☰ القائمة

أخر الأخبار

الدورات التدريبية على مدار ثلاثة أيام 22-24/ 2018/10

انطلاقاً من اهداف مختبر جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المركزي في العمل على اثراء البحث العلمي والاسهام في تطوير وخدمة المجتمع من خلال كوادر مؤهلة في مختلف المجالات والتخصصات فقد تم عمل عدة دورات تدريبية  مناسبة للباحث المبتدئ والمتمرس، على بعض أحدث أجهزة الكروماتوجرافي لمدة ثلاثة أيام متتالية .

في اليوم الأول تحدث د.مصطفى عيد عن كروماتوجرافيا السائل الموصوفة بعالية الأداء

(High Performance Liquid Chromatography, HPLC)

والتي تعتبر الأكثر انتشاراً واستخداماً هذه الأيام ، لما لها من تطبيقات متنوعة ، وأدوات لتحسين عملية الفصل ، وصولاً إلى المطلوب.

أشار د.مصطفى الى الجهاز المستخدم كوحدة واحدة اولاً ، ومن ثم قام بشرح تفصيلي لجميع  أجزائه ومكوناته واحداً تلو الآخر ، وكيفية استخدام جهاز الـ HPLC  في التطبيقات المختلفة في الحياة العملية وكذلك كيفية التغلب على  المشاكل التي قد تواجههم في تطبيقات الجهاز، و أساسيات عملية الفصل التي يمكن التحكم بها ، وتلك التي يعتبر فهمها جوهرياً لاستيعاب عملية الفصل.

وفي اليوم الثاني تحدث د. عادل عبدالله عن تقنية أخرى أدق في التحليل الكروماتوجرافي السائل

Liquid Chromatography – Mass Spectrometry (LC MS-MS)

تطرق الى آلية وكيفية تحديد نسب  المادة المراد فصلها في المخلوط بهذه التقنية بالاعتماد على توزيع المواد بين الطورين الثابت والمتحرك ، ومعرفة زمن الاستبقاء لكل مادة والوزن الجزيئي لأيوناتها.

وأشار الى الفكرة الأساسية لهذه التقنية وبعض تطبيقاتها واستخدامها في العديد من المجالات والتطبيقات الطبية والصناعية وغيرها،  واستخدامها في فصل التركيزات الضئيلة جدا معتمدةً في ذلك على الوزن الجزيئي لأيونات تلك المركبات المراد فصلها.

أما اليوم الثالث فقد تم خلاله التدريب على جهاز التحليل الكروماتوجرافي الغازي

Gas chromatography – mass spectroscopy (GC MS-MS)

وأوضح د.عادل عبدالله الفرق بين التقنيتين (السائل والغازي) والاختلافات في عمود الفصل والطور المتحرك وآلية انتقال العينة بسرعات متفاوتة داخل عمود الفصل ومن ثم خروجها من طرف العمود وتمييزها الكترونياً وتحديد تركيزها من خلال كاشف الكتلة MS-MS

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع مختبر الجامعة المركزي